Shmile 2
Mot de passe oublié ? | Inscription

ورشة عمل حول علامات البيئه للفنادق السياحيه/ العقبه

retour
28/07/2013


نظمت وزارة السياحة و الاثار (مشروع شمايل 2) بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ورشة عمل حول «علامات الجودة البيئية للفنادق السياحية» بدعم من الاتحاد الاوروبي في العقبة .والقى مندوب وزير السياحة والاثار والبيئة مدير سياحة العقبة محمود هلالات كلمه اكد فيها اهمية المبادرات المتعلقة بالبيئة المستدامة وربطها بالجهات المعنية مما ينعكس على قطاع السياحة بشكل ايجابي.
وبين ان هذا المشروع يركز على تحفيز التنمية المستدامة والتقليل من المخاطر البيئية من خلال الترويج للسياحة ذات الجودة العالية في منطقة البحر المتوسط عامة والمملكة بشكل خاص.
واضاف هلالات ان مشروع شمايل 2 يهدف الى الترويج لتبني واعتماد علامات الجودة البيئية وتطبيق المعايير البيئية الفضلى في الفنادق في دول الاتحاد الاوروبي وتحفيز الدول الاخرى في حوض البحر المتوسط على اعتماد علامات الجودة البيئية وزيادة عدد الفنادق المطبقة لهذه المعايير.
واكد على العلاقة التشاركية بين وزارتي السياحة والاثار والبيئة والجمعيات البيئية ذات العلاقة في سبيل توحيد جهودها من اجل السياحة المستدامة ، مبينا ان الاردن احتل المرتبة 46 في مجال الاستدامة البيئية حسب تقرير التنافسية لقطاع السياحة والسفر للعام 2013 الحالي وانه يمكن رفع مستوى المملكة في هذا المجال وزيادة التنافسية ضمن هذا المؤشر العالمي المهم.
بدوره اكد مفوض الاستثمار و التنمية الاقتصادية شرحبيل ماضي ان سلطة العقبة الخاصة كانت سباقة في تطبيق المعايير الدولية البيئية ودعم الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية في تمويل مشروع المفتاح الاخضر والعلم الازرق .
من جانبه قدم مدير مشاريع الاتحاد الاوروبي في وزارة السياحة نزار عداربه ايجازا حول مشروع شمايل 2 ، مشيرا الى انه ممول من الاتحاد الاوروبي ويسعى الى النهوض بمستوى الخدمات واداء منشآت الايواء والمحافظة على البيئة واستدامتها .
واضاف عداربه ان هذا المشروع ممول من الاتحاد الاوروبي بمبلغ اجمالي قدره 2 مليون يورو مشيرا الى ان الاردن هو احد الدول الاعضاء الستة في المشروع وممثل بست محافظات هي اربد والبلقاء ومادبا والطفيلة والكرك والعقبة حيث تمثل الوزارة الاردن في هذا المشروع بحصة تقدر بـ208 الاف يورو.
يشار الى ان الوزارة ستعقد في نيسان المقبل ست ورش تدريبية متخصصة للعاملين في الفنادق والوزارة والجامعات حول تفاصيل العلامة البيئية والتدقيق على المعايير البيئية