Shmile 2
Mot de passe oublié ? | Inscription

المشروع ShMILE 2 يزيد أنشطته لتحفيذ المراكز السياحية المتوسطية للحصول على الشهادات البيئية

retour
24/07/2013


Read the article on the ENPI CBC MED website
 
على مدى الأشهر الماضية، قام المشروعShMILE2 بعدة أنشطة لدعم المراكز السياحية المتوسطية في الحصول علىالشهادات البيئية  الأوروبية. وللتذكير، فإن هذه الشهادات هي تمييز لأماكن الإقامة السياحية الأكثر ملائمة للبيئة. إن سلسلة من أشرطة الفيديو المنشورة على  الموقع الإلكتروني للمشروع تسمح لاكتشاف المعايير المطلوبة للحصول على هذه الشهادات وهي مقسمة على عدة مواضيع مثل الطاقة والمياه ومنتجات النظافة وغيرها من الخدمات.
قام الشركاء ال 11 في المشروع بدراسة استقصائية بين 400 من مهنيي قطاع السياحة على الوضع الحالي للشهادات الايكولوجية في مصر، فرنسا، اليونان، إيطاليا، الأردن وتونس.بالإضافة إلى ذلك قاموا بجمع البيانات عن الوضع الحالي لهذه الشهادات في بلدان مختلفة وتبين أن كل من فرنسا وإيطاليا لديهم العدد الأكبر من الشهادات السياحية البيئية، وأكدت نتائج المسح الاهتمام المتزايد من المسافرين لأماكن الإقامة الإيكولوجية المعتمدة. ان 29٪ من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع حتى يقبل دفع سعر أعلى من 5 إلى 15٪ من أجل الإقامة في أماكن  صديقة للبيئة. http://www.shmile2.eu/public/docs/2/111.pdf
لتحقيق هذه النتائج نظّم مركز CITET (المركز الدولي للتقنيات البيئة في تونس) نظّم في تونس في تاريخ 22 و23 أبريل الندوة الثالثة لمشروع  ShMILE 2  لتبادل الخبرات. في هذه المناسبة  سيتجمع أصحاب المصلحة من كل المجالات السياحية والهيئات المسؤولة ليتناقشوا معاً لوضع استراتيجية مشتركة لنشر الشهادات الصديقة للبيئة بمعايير أوروبية، بالإضافة إلى عدة خطط لإصدار الشهادات البيئية في بلدان جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط. مع العلم إن هذه الاستراتيجية ستوجه الأنشطة المستقبلية للمشروع.
بطبيعة الحال، إن عملية التوجيه والتوعية تشكل العوامل الرئيسية  لجعل عملية إصدار الشهادات البيئية امراً واقعاً. في هذا الإطار، إن أكثر من 150 من أصحاب المشاريع في جزيرة سردينيا وأصحاب الفنادق يستفيدون من ورش العمل المتخصصة في منظمة التعاون الاقتصادي وشهادة الإدارة البيئية في كالياري (ايطاليا) في فبراير شباط 2013.
لقد عقدت عدة ورشات عمل  في 25 يونيو في نيس (فرنسا) وفي هذه المجال قد أتيحت للمشاركين فرصة للتعرف مباشرة من المهنيين المتخصصين في مجال البيئة والسياحة. ونتيجة لذلك فان 16 من  أصحاب الإيواء السياحي إلتزموا بالحصول على البطاقة البيئية الأوروبية
اليوم إن مشروع ShMILE 2 تم الإعتراف به كمثال يُحتذى به في مجال السياحة المستدامة كما يتضح من عرض نتائج المشروع الأول من قبل المستفيد، وغرفة التجارة والصناعة كوت دازور، في اللجنة الفرنسية لتطوير السياحة المستدامة (اللجنة الفرنسية للتنمية السياحة المستدامة).
للمزيد من المعلومات الرحاء زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع أو الإتصال ب